خواطر رمضانية


خواطر رمضانية

  • الصورة: خواطر رمضانية.. الست من شوال

    خواطر رمضانية.. الست من شوال

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد إلى صيام الست من شهر شوال، وصوم الست من شوال، قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فذاك صيام الدهر» رواه الجماعة إلا البخاري والنسائي.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. صوم يوم الشك

    خواطر رمضانية.. صوم يوم الشك

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى أن الفقهاء قسموا الصيام إلى واجب وتطوع ومكروه وحرام، فالواجب مثل صوم رمضان لأنه ركن من أركان الإسلام، فمتى ثبت رؤية الهلال وجب صومه.

  • الصورة: خواطر رمضانية..  رؤية هلال رمضان

    خواطر رمضانية.. رؤية هلال رمضان

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في هذه الأبيات إلى رؤية هلال شهر رمضان، ورأي فقهاء المذاهب في مسألة الرؤية وكيف تثبت.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. رمضانات الرسول

    خواطر رمضانية.. رمضانات الرسول

    يذكرنا الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بذلك الحدث العظيم في فجر الإسلام، فيشير إلى تاريخ فرضية الصيام، حيث أن فرض على المسلمين في يوم الاثنين، في الثاني من شعبان، في السنة الثانية للهجرة.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. قضاء رمضان

    خواطر رمضانية.. قضاء رمضان

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في هذه الأبيات إلى المسافر والمفطر في نهار رمضان لعذر، وقد رخص الله لهما بالإفطار في السفر وعند وجود العذر الشرعي كالمرض.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. العاجز عن الصوم

    خواطر رمضانية.. العاجز عن الصوم

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى فئة كبار السن، فالكبير الذي بلغ سن الهرم والشيخوخة رجلاً كان أو امرأة ولا يستطيع أن يصوم، عليه أن يدفع فدية عن كل يوم.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. القرآن والصوم يشفعان لصاحبهما

    خواطر رمضانية.. القرآن والصوم يشفعان لصاحبهما

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى حديث شريف ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو كيف يشفع الصيام لصاحبه يوم القيامة، كما يشير إلى شفاعة القرآن الكريم أيضاً.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. ليلة القدر

    خواطر رمضانية.. ليلة القدر

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر. وقد اختلف العلماء في تحديد وقتها فقال الجمهور بأنها في العشر الأواخر، وقال المالكية أنها ليلة الـ 27.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. نزول القرآن الكريم

    خواطر رمضانية.. نزول القرآن الكريم

    خواطر رمضانية.. يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى فضيلة أخرى من فضائل شهر رمضان، وهي أن القرآن الكريم نزل على الرسول، صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. الطفل يبلغ في نهار رمضان

    خواطر رمضانية.. الطفل يبلغ في نهار رمضان

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى جانب فقهي مهمّ آخر من جوانب يوم الصائم، فيتساءل عن حكم طفل بلغ في الثاني من رمضان؟ وآخر بلغ وقد بقي من شهر الصوم يوم واحد؟

  • الصورة: خواطر رمضانية.. رمضان وغزوة بدر

    خواطر رمضانية.. رمضان وغزوة بدر

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى بعض الوقائع العظيمة التي وقعت في شهر رمضان المبارك، ومن أهمها غزوة بدر الكبرى التي وقعت في 17 رمضان من السنة الثانية من الهجرة.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. النوافل في رمضان

    خواطر رمضانية.. النوافل في رمضان

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى آداب الصيام، وما وردت في هذا الباب من آداب مثل السحور لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «تسحروا فإن في السحور بركة» متفق عليه.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. عمرة في رمضان

    خواطر رمضانية.. عمرة في رمضان

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى فضيلة أخرى في رمضان، وهي فضل من اعتمر في هذا الشهر الفضيل، فقد ورد في الحديث: «عمرة في رمضان تعدل حجة معي» رواه الشيخان.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. ثواب من فطّر صائماً

    خواطر رمضانية.. ثواب من فطّر صائماً

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى فضيلة إفطار الصائم في رمضان. والثواب الكبير الذي يحظى به من يفطّر الصائم، منها مغفرة ذنوبه وعتق رقبته من النار.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. صلاة التراويح والقيام

    خواطر رمضانية.. صلاة التراويح والقيام

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى صلاة التراويح التي هي من النوافل المؤكدة، صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم ثماني ركعات، وأمر بها عمر رضي الله عنه أن تصلي عشرين ركعة من غير شفع ووتر.

  • الصورة: خواطر رمضانية.. ما حكم من أفطر ناسياً

    خواطر رمضانية.. ما حكم من أفطر ناسياً

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهذه الأبيات إلى من أصبح صائماً بنية مبيتة من الليل، لكنه في نهاره غفل أو سها، فأكل من غير أن يتعمد، أو أكل من غير قصد.

  • الصورة: خواطر رمضانية: المرخص لهم بالإفطار

    خواطر رمضانية: المرخص لهم بالإفطار

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في هذه الأبيات الجميلة، إلى فئة كبار السن الذي لا يطيقون الصيام، والمرضى الذين لا يرجى لهم الشفاء.. وغيرهم، فلهم الرخصة في الإفطار.

  • الصورة: خواطر رمضانية: المسافر والصوم..!

    خواطر رمضانية: المسافر والصوم..!

    يشير الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أبيات جميلة قالها إلى بعض الرخص الشرعية في شهر الصيام، ومنها جواز إفطار المسافر والمريض وغيرها من الحكام الرمضانية.

  • الصورة: خواطر رمضانية مع تعليقات فقهية حول الصيام

    خواطر رمضانية مع تعليقات فقهية حول الصيام

    أشار الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في خواطره الرمضانية إلى تاريخ فرضية رمضان، وإلى أهم الأحداث التي وقعت في رمضان.

  • الصورة: خواطر رمضانية من شعر محمد بن راشد

    خواطر رمضانية من شعر محمد بن راشد

    صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ذلك الشاعر المرهف الحس الذي طالما أمتع أسماعنا بقصائده النبطية والفصحى.