يوشيتو موراكامي: الإمارات أرض التطوع والمبادرات الإنسانية

يشغل العمل التطوعي مساحة كبيرة ضمن اهتمامات الياباني يوشيتو موراكامي، المدير المالي لجنرال إلكتريك لخدمات الطاقة في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند، فعلى الرغم من مسؤوليته المتعلقة بخدمات الطاقة وتطويرها إلا أنه أيضاً قائد فريق مجموعة جنرال إلكتريك للعمل التطوعي GE Volunteers، المؤسسة الداخلية التابعة للشركة والمعنية بترويج روح التطوع، عن تسجيلها للمشاركة في مجموعة من المبادرات الخيرية الواعدة التي تهدف إلى إحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

يقول: "خضت تجربة فريدة من نوعها في رمضان، والتزمت بالصيام لبضعة أيام، وإني أكنّ احتراماً كبيراً لكل الصائمين المواظبين على الصيام كل عام". ويضيف: "نقوم خلال هذا الشهر الفضيل بتأمين صناديق مليئة بالطعام للعائلات وسجلنا العام الماضي رقماً قياسياً جديداً حيث سلمنا 400 صندوق للمحتاجين، ونحاول هذا العام تسجيل رقم قياسي آخر بتوزيع 500 صندوق".

يقيم موراكامي في دبي منذ عامين ونصف العام، ويعمل حالياً كمدير مالي لخدمات الطاقة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند في جنرال إلكتريك. وكان يقيم سابقاً في لندن واليابان.

يقول: "يتوزع نشاط متطوعي شركة جنرال إلكتريك على كافة أنحاء العالم، وقد بدأ نشاطنا في الإمارات العربية المتحدة قبل عشر سنوات. أترأس بنفسي فريق المتطوعين، حيث نركز على أمور تتمحور حول التعليم والمجتمع والرعاية الصحية والبيئة. نقوم بعدد من الفعاليات خلال العام حيث تقتضي مهمتنا تشجيع أكبر عدد من الموظفين على المشاركة في الفعاليات والمساهمة في المجتمع الذي يعيشون ويعملون فيه".

شملت مروحة نشاطاتهم حوالي خمسة آلاف شخص، وأقاموا حوالي 30 فعالية على امتداد العام وسجلت مساهماتهم رقماً قياسياً.

يضيف: "نخطط خلال عام زايد هذا العام للقيام بالمزيد من النشاطات، وعملنا مؤخراً مع مدارس عجمان الأهلية الخيرية، وساعدنا في تجديد ملعب مدرسة البنين، حيث كان لدينا أكثر من 70 متطوعاً، علماً أن ما يزيد على 200 طالب سيستفيدون من الملعب الجديد. نركز على التعليم لأن مستقبل مجتمعنا يعتمد على الأولاد ونود أن نمنحهم الأمل والفرصة ليدرسوا في بيئة رائعة لنضمن لهم مستقبلاً واعداً، ونعلمهم تحديداً عن كيفية توليد الكهرباء وننفذ معاً تجارب صغيرة ويبدون على الدوام متعةً وحماسة في التعلم معنا".